يقول الباحثون إن بإمكانهم توقع نوبات الصرع قبل ساعة من حدوثها - KakoTech

اخبار تقنية

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020

يقول الباحثون إن بإمكانهم توقع نوبات الصرع قبل ساعة من حدوثها

Human head and brain. Different kind of waveforms produced by brain activity shown on background. Digital illustration. 

طور باحثون من جامعة بن غوريون في النقب في إسرائيل جهازًا يمكن ارتداؤه للرسم الكهربائي للدماغ (EEG) يزعمون أنه بإمكانه التنبؤ بنوبات الصرع قبل ساعة من ظهورها. يستخدم Epiness خوارزميات التعلم الآلي لتحليل نشاط الدماغ واكتشاف النوبات المحتملة ، ويمكنه إرسال تحذير إلى هاتف ذكي متصل.

يمكن للأجهزة الأخرى في السوق اكتشاف النوبات في الوقت الفعلي ، ولكن لا يمكنها إصدار تحذيرات مسبقة. ومع ذلك ، كشف باحثون من جامعة لويزيانا في لافاييت العام الماضي عن نموذج تنبؤ خاص بهم. قيل أن ذلك يقدم مستوى مماثلًا من دقة التنبؤ لـ Epiness ، ويمكنه أيضًا تنبيه المرضى قبل ساعة من حدوث النوبة.

يمكن أن توفر التحذيرات الكافية للمرضى الوقت للاستعداد لبداية النوبة عن طريق تناول الأدوية. أولئك الذين لا يستجيبون جيدًا بما يكفي للأدوية المضادة للصرع سيكون لديهم أيضًا فرصة لتقليل مخاطر الإصابات المرتبطة بالنوبات.

وفقًا لباحثي BGU ، يقلل Epiness من عدد أقطاب EEG التي يحتاج مرتديها لاستخدامها. قاموا بتطوير واختبار الخوارزميات باستخدام بيانات EEG من مرضى الصرع الذين تمت مراقبتهم لعدة أيام قبل الجراحة. كانت الخوارزمية ذات الأداء الأفضل للتنبؤ دقيقة بنسبة 97 بالمائة ، وحافظت على نفس مستوى الأداء تقريبًا (95 بالمائة) مع عدد أقل من الأقطاب الكهربائية.

من المحتمل أن يمر بعض الوقت قبل أن يصبح الجهاز متاحًا لمرضى الصرع. قامت شركة ناشئة جديدة تسمى NeuroHelp بترخيص تقنية Epiness لمزيد من التطوير والتسويق. من المقرر إجراء تجارب سريرية لنموذج أولي في وقت لاحق من هذا العام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad